كلمة رئيس قسم طب الطوارىء

كلمة رئيس القسم

 

مدة الدراسة ببرنامج أخصائي طب الطوارئ بالكلية خمس سنـــــوات شاملة برنامج السنة التــــحضيرية بما فيها فــترة الامتياز. يهدف هذا البرنامج إلى تجهــــيز الطلـــبة لكي يصبــحوا مقدمي رعاية صحيــــة مؤهلين لمرحلة إسعاف ما قـــبل المستـــشفى أو لغرفة الطوارئ، كما يهدف أيضاً إلى تطوير وتنشيط أعلى معايير رعاية المرضى. ويمر الطلبــــة بتــــــحديات تحتم عليهم أن يكونوا قادرين على التقيـــيم السليم لحالة المرضى وأن تكون لديهم الكفاءة في الإنعاش القلبي والإجراءات الأساسية والمتقـــنــة لإنقاذ الحياة بالإضافة إلى التعامل مع مجموعة متعددة من الإصابات الداخلية والخارجــــية والحالات الطارئــــة بما فيها الأطـــــفال وحديثي الولادة.

يركــــــز البرنــــامج على تطوير مهارات الطلبة في التـــــعرف على علامــــات الأمـــراض والإصابات ومعرفة الإجراءات السليـــــمة الواجب اتـــباعها عند القيام بالإســـــعاف الطبي. ويتـــلقى جميع الطلبة في البرنــامج تدريبــــاً مكثــــفاً بدايةً من المستوى الثالث حتى المتقدم وذلك باستخدام أجهزة ومرافق متـــــقدمة وباستــخدام أجهــــــــزة الحاسب الآلي والدمى المتقدمة وأحدث إصدارات الكتب الطبيــــة في هذا المجال.

يتم تزويد الطلاب بالمعلومات الضـــرورية التي تمكنهم من اجتياز اختبارات الاعتماد الدولية بنجاح في الإنعاش القلبي المتقدم (ACLS) وإجراءات إنقــاذ المصابيـــن في مــــرحلة ما قبل المستشفى (PHTLS) ودورة إنقاذ حياة الأطفـــــال ( (PALS، والإنعاش القلبي الرئوي (BLS) ودورة دعم الحياة و الإصابات  (ITLS) ويُمنح الطلبــــة الخريجون من هذا البرنامج شـــهادة البكالوريوس في الخدمات الطبية الطارئة. وقد تم اعتماد البرنامج من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 

رئيس قسم طب الطوارئ 

د. خالد محمود مرسي سلامة